زيت الاركان من بايو

شجرة الأركان

شجرة الأركان أو أرغانيا سبينوسا تنتمي لفصيلة نباتية تدعى “السبوتية” وتنمو في جنوب غرب المغرب فقط بحيث تغطي مساحة 830.000 هكتارا و تحتاج شجرة الأركان إلى ظروف محددة جدا من أجل أن تنمو، والمحاولات المتعددة لزراعتها في أجزاء أخرى من العالم بطقس مشابه جميعها فشلت و من الممكن أن يصل ارتفاع الشجرة إلى 32 قدما بمعدل عمر يتراوح بين 150-200 سنة. إن أوراقها شوكية وبيضاوية ويصل طولها إلى 1.57 متر.

حجم ثمرة الأركان أكبر قليلا من حبة الزيتون وهي مغطاة بلب ناعم أخضر اللون، و عند ترك الثمار لتجف في الشمس فإن اللب يتحول إلى اللون البني ويصبح جافا وسهل الكسر، و  للحصول على جوزة الأركان عليك أن تزيل اللب، و تحتوي كل جوزة على بذرتين إلى ثلاثة بذور وتسمى نواة الأركان.

ثمرة (نواة) شجرة الأركان
ثمرة (نواة) شجرة الأركان، تأخذ اللون البني

شجرة الأركان مهددة بالانقراض، و تختفي سنويا 600 هكتار من الأراضي المزروعة بالشجرة، و لقد تم استغلالها من قبل البشر الذين قطّعوا الأشجار من أجل الحصول على الخشب، والإفراط في الحصاد، والسماح لماشيتهم بالرعي فيها بشكل مبالغ فيه، و تصدير زيت الأركان سلط الضوء على الاستغلال المكثف لشجرة الأركان، و في عام 1999 أصبحت غابة الأركان محمية طبيعية من قبل اليونسكو وتم حظر الاستغلال المفرط لزيت الأركان بشكل صارم، و يتم حمايتها حاليا من خلال ممارسات الحصاد المستدامة وجهود إعادة التحريج الجدية.

زيت الاركان من بايو
مجموعة من نساء الريف بالمفرب يعملن على إنتاج زيت الأركان

استلهم اسم شجرة الأركان من اسم “أرغان فيتا” “أرغانا” تعني شجر الأركان باللهجة المغربية و”فيتا” تعني الحياة باللغة الإيطالية، و من الرائع بكل بساطة أن هذه الشجرة الشائكة ليست قادرة فقط على العيش في مناخ قاحل بل هي مصدر عيش رئيسي لسكان المنطقة الذين يقطنون حولها، و يُقدر أن 90% من الاقتصاد الريفي لمنطقة الأركان يعتمد على شجرة الأركان، و توفر شجرة الأركان الغذاء للبشر والماشية إلى جانب الفحم والخشب الأساسيين لمواد البناء وصناعة الأثاث.
إنتاج زيت الأركان أصبح مفيدا بشكل خاص للنساء، فهو يزودهم بالعمل الذي يدر عليهن المال ويساعدهن على محاربة الأمية مما يؤدي إلى تطوير حياتهن الريفية ووضعهن الاقتصادي والاجتماعي، ولعل أهم دور تلعبه شجرة الأركان هو المساعدة على استقرار التربة ومنع التعرية وتباطؤ وتيرة الزحف الصحراوي.

زيت الأركان أو زيت الارجان المغربي الأصلي، زيت ارغان له عدة فوائد للشعر، للبشرة والوجه