زيت الاركان من بايو

زيت اركان النقي

زيت اركان النقي هو الزيت الذي لم يتم خلطه مع أي نوع زيت آخر

لماذا تكون نقاوة زيت الأركان مشكوكا بأمرها غالبا ؟
يكمن السبب في ارتفاع سعر زيت الأركان لضخامة الطلب عليه وقلة الدعم له. لقد أصبح طلبه بمثابة الطلب على قطعة من لويس فيتون أو غوتشي أو أي ماركة أزياء فاخرة.

هل يمكن التعرف على زيت اركان النقي من خلال الرائحة أو اللون أو الاتساق ؟
إن الاعتماد على لون أو رائحة أو اتساق زيت الأركان لتحديد ما إذا كان نقيا أم لا أمر غير موثوق به:

  • تنمو أشجار الأركان بشكل عضوي في البراري، و تنوعها الجيني غني جدا والأمر عينه بالنسبة لبذورها والزيت المستخرج منها، لذا فالرائحة واللون والاتساق تختلف من زيت لآخر لأنه يختلف من شجرة لأخرى.
  • عند خلط الزيوت مع بعضها، فإنها تمتزج بشكل جيد جدا مما يجعل من الصعب اكتشاف التخفيف الذي حدث وان كان فعلا زيت اركان النقي أم لا، وهذه حقيقة تحدث عند خلط الزيوت مع بعضها فتصبح بنفس الرائحة واللون والاتساق.

كيف يتم الكشف عن نقاوة زيت الأركان؟
إن الطريقة الوحيدة التي يعول عليها لاكتشاف زيت الأركان النقي هي اختبار المختبر. بعد التشاور مع أساتذة إجراء بحوث زيت الأركان لعقود وكذلك مع المختبرات التحليلية المعتمدة في الولايات المتحدة، فقد تم التوصية  بهذه الاختبارات للحصول على نتائج موثوقة:

اختبار الأحماض الدهنية:
التحقق من أن نسب الأحماض الدهنية متسقة مع المستويات الطبيعية في زيت الأركان.

اختبار الجمود:
هذا الاختبار الثاني مكمل لاختبار الأحماض الدهنية. يتم إجراؤه إذا كانت نسب الأحماض الدهنية تختلف كثيرا عن المستويات العادية، ولا يمكن تقديم نتائج قاطعة. اختبار الجمود هو طريقة للكشف عن وجود الستيرولات. من خلال اختبار الجمود يتم الكشف عن وجود الستيرولات التي لا تنتمي إلى الفصيلة السبوتية والتي تنتمي إليها شجرة الأركان. في حال تم العثور على الستيرولات في الزيت فهذا يعني أنه قد خلط مع زيت آخر. إن انعدام الستيرولات الدخيلة في زيت الأركان دليل قوي على نقاوته وعدم مزجه مع زيت آخر.

زيت اركان النقي من بايو
يصعب إكتشاف الزيت الزيت المخلوظ ولا يمكن ذلك إلا بمختبر متخصص

هل الزيت الذي تعرضه الماركات نقيا؟
لا توفر جميع الماركات زيت الأركان النقي حتى لو كانت محل ثقة، في الوقت الذي يعرض فيه بعض الباعة زيتا مختلطا بعلمهم، هناك نسبة من التجار الذين يقعون ضحية لنصب الموردين، وفي هذه الحالة فهم لا يعلمون أصلا أن الزيت غير نقي لهذا، نحن في اركان بايو لا نعتمد إلا على اختبار نقوم به بأنفسنا  للتأكد من نقاوة الزيت.

زيت الأركان أو زيت الارجان المغربي الأصلي، زيت ارغان له عدة فوائد للشعر، للبشرة والوجه